الدرس الأول : تركيب المادة -1-
من خلال مشاهدتك
للرسوم المتحركة , اجيبي على الأسئلة التالية:
-
عرفي
المادة ؟
-
هل
يمكن التفريق بين المواد ؟ ولماذا؟
-
ما
الذي تحتويه الصورة التي أمامك؟
-
على
ماذا يحتوي الكأس ؟ وهل يعتبر مادة ؟
-
أذكري
المواد الموجودة في الصور التي أمامك؟
-
هل
قوس المطر يعد مادة ؟
-
هل
الضوء له كتلة , أو يشغل حيزاً ؟
-
هل
الضوء مادة؟
-
هل
حرارة الشمس أو الحرارة الناتجة عن السخان تعد مادة؟
-
لماذا
يعد الهواء مادة , ولا يعد الضوء مادة ؟
-
أذكري
جميع الأشياء الموجودة في الصورة ؟
-
ما
الذي يفعله الرجل الموجود في الصورة ؟
-
ما
الذي يحث لقطعة الخشب ؟
-
لو
استمر الرجل في تقطيع الخشب إلى أجزاء أصغر فأصغر , هل تبقى القطع الصغيرة تحمل
صفات القطعة الخشبية الكبيرة نفسها ؟
-
هل
هناك حدّ للوصول إلى أصغر قطعة ؟
-
ما
الذي تشاهدينه في الصورة ؟
-
هل
بقيت النار مشتعلة , وما الذي ساعد على اشتعالها؟
-
ما
مصدر الأكسجين اللازم لاحتراق الخشب ؟
-
ما
المواد الجديدة التي تكونت ؟
-
هل
كتلة الخشب والأكسجين تساوي كتلة الرماد والغازات و بخار الماء؟
التقويم :
افحصي الصورة التي
أمامك , ثم عددي الأشياء الموجودة في الصورة ؟ مع
توضيح أي منها يعدّ مادة وما لا يعدّ مادة ؟
الواجب المنزلي :
أعطي أمثلة على قانون حفظ المادة من البيئة؟ مع
إضافة الصور ؟
الكيك+اكسجين👈🏻 سكر-بيض-بكينج بودر-ملح-زيت
ردحذفالاسم :غيداء مبروك العوفي
الصف:١/٣
الزجاج
ردحذفقبل التشكيل
http://4.bp.blogspot.com/_6KkcyqAyoho/StYeVHx7AvI/AAAAAAAAABg/YoN6V8L1eGE/s320/16%2520Broken%2520glass(1).jpg
بعد التشكيل
http://img1.tradeget.com/samuelwu%5CDJPVLL131tempered_laminated_glass.jpg
لعبة المكعبات
http://cairodar.youm7.com/images/2015/09/ouo.jpg
اسم الطالبة : سمية أحمد
الصف:3/1
http://kenanaonline.com/users/svt3olom/posts/101372
ردحذفhttp://saudigreendream.wordpress.com/%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A7%D8%AA%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8%A1/%D8%A5%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D9%88%D9%8A%D8%B1/
http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?33160-%E3%C7-%ED%CC%C8-%C3%E4-%CA%DA%D1%DD%E5-%DA%E4-%E4%D9%D1%ED%C9-%C7%E1%CA%D8%E6%D1-%C7%E1%C8%ED%E6%E1%E6%CC%ED-(%E3%CC%C7%D2%C7-%E4%D9%D1%ED%C9-%CF%C7%D1%E6%ED%E4)/page8
رهام خالد الحربي
1/3
http://www.chemistrysources.com/wp-content/uploads/2013/11/%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%A3%D9%83%D8%B1%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9-4.jpg
ردحذفhttps://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRh9DOOQkRtlpn2ncMCVUOvkLA1RU8gMI0e5y23eAys5QJkQ-f4RcWtGA
ردحذفتنطبق النتائج التي توصلنا إليها عند دراسة الماء وكبريتيد الكالسيوم ينطبق على كل المركبات المعروفة, فهي كلها تنتج عن اتحاد العناصر مع بعضها بنسب وزنية ثابتة, وهذا ما وجده العلماء نتيجة للأبحاث والدراسات. ولو حصلنا الآن على عينات نقية من ملح الطعام سواء من تبخير ماء البحر الميت. أو تبخير ماء البحر المتوسط, أو من التفاعل:
ردحذفNaOH + HCl
NaCl + H2O
وحللناها لوجدنا أنها تتكون من اتحاد i23i غم صوديوم مع i35.5i غم من الكلور تقريباً وينتج عن ذلك i58.5iغم من الملح تقريباً. وهذه النسبة أو أحد أجزائها أو مضاعفاتها هي التي نحصل عليها دائماً وذلك حسب كمية عينة الملح المدروسة صغيرة أم كبيرة.
اكتشف العلماء هذه الحقيقة في مطلع القرن التاسع عشر وتوصلوا نتيجة هذا الاكتشاف إلى قانونين هامين أصبحا الآن في عداد المسلمات وهما:
أولاً: قانون حفظ الكتلة Law of Conservation of mass
ثانياً: قانون النسب الثابتة Law of Definite Proportions شهد الأحمدي 1/3
كان الناس يعتقدون ان المادة تختفي او تظهر بسبب التغيرات واوضح لافوازية ان كتلة الخشب والاكسجين الذي يتفاعل معها عند الاحتراق تساوي كتلة كل من الرماد-الماء-ثاني اكسيد الكربون-الغازات الاخرى.
ردحذفخشب+اكسجين=رماد+غازات+بخار الماء.
الاسم:اريج المغذوي
الصف1/3
ردحذفhttp://4.bp.blogspot.com/_6KkcyqAyoho/StYeVHx7AvI/AAAAAAAAABg/YoN6V8L1eGE/s320/16%2520Broken%2520glass(1).jpg
-------------------------------------------------------
http://img1.tradeget.com/samuelwu%5CDJPVLL131tempered_laminated_glass.jpg
-----------------------------
http://cairodar.youm7.com/images/2015/09/ouo.jpg
-------------------------------------
ليان عنان
اهتم الكيميائي الفرنسي لا فوزيه بدراسة المادة "وخصوصا تغيراتها"وكان الناس قبله يعتقدون ان المادة تختفي او تظهر بسبب التغرات واوضح لافوزيه ان كتلة الخشب والاكسجين الذي يتفاعل معها عند الاحتراق تساوي كتلة كل من الرماد والماء وثاني اكسيد الكربون والغازات الاخرى التي تنتج عن الاحتراق كما في الشكل 2 ص103 وكذلك فان كتلة قطع الحديد والاكسجين والماء تساوي كتلة الصدا الذي ينتج عن حدوث التفاعل وبناء على تجارب لا فوزيه ظهر قانون حفظ المادة الذي ينص على ان المادة لاتنفي ولا تستحدث وانما تتحول من شكل الى اخر
ردحذفاسم الطالبة :شيماء منصور
حذفالصف1\3
الزجاج
ردحذفقبل التشكيل
http://4.bp.blogspot.com/_6KkcyqAyoho/StYeVHx7AvI/AAAAAAAAABg/YoN6V8L1eGE/s320/16%2520Broken%2520glass(1).jpg
بعد التشكيل
http://img1.tradeget.com/samuelwu%5CDJPVLL131tempered_laminated_glass.jpg
لعبة المكعبات
http://cairodar.youm7.com/images/2015/09/ouo.jpg
الاسم / ريم طلب المحمدي
الصف / 1/3
ميان حسين
ردحذفمثل الخشب اذا احترق
لان كتلة الرماد اذا حسبتها =كتلة الخشب
وهذى يثبت ان المادة لاتفنى ولا تستحدث
الزجاج
ردحذفقبل التشكيل
http://4.bp.blogspot.com/_6KkcyqAyoho/StYeVHx7AvI/AAAAAAAAABg/YoN6V8L1eGE/s320/16%2520Broken%2520glass(1).jpg
بعد التشكيل
http://img1.tradeget.com/samuelwu%5CDJPVLL131tempered_laminated_glass.jpg
لعبة المكعبات
http://cairodar.youm7.com/images/2015/09/ouo.jpg
الاسم:ريماس الحربي
1\3